تكوين برلمان تلاميذ وتلميذات
السنة الثالثة إعدادي
منطلقات المشروع
|
-
في أفق تأسيس
برلمان تلاميذ وتلميذات المؤسسة..
-
وفي إطار تعويد
التلاميذ والتلميذات على المنهجية الدمقراطية ..
- ومن أجل تفعيل قيم
المواطنة المدرجة ضمن مختلف المواد الدراسية، وترجمتها إلى سلوكات ملموسة في فضاء
المؤسسة..
فلقد تم
تكوين برلمان لتلاميذ وتلميذات مستوى السنة الثالثة إعدادي
مراحل المشروع
|
من
أجل إنجاح المشروع...وضمان تحقيق أهدافه التربوية فإن مشروع تكوين البرلمان مر
بثلاثة مراحل أساسية:
مرحلة الإعداد:
|
وشملت استفادة التلاميذ والتلميذات من ورشات تحسيسية وتكوينية حول
أهمية وتقنيات الإنتخابات ..وأنواع المجالس المنتخبة ومهامها ..وكيفية
اشتغالها..
|
مرحلة الإنتخاب:
|
وتتمت هذه المرحلة عبر دورين: دور يتم فيه انتخاب ثلاثة
ممثلين عن كل قسم، ودور آخر اجتمع خلاله ممثلو الأقسام لانتخاب رئيس للبرلمان
ومكتب مسير..
|
مرحلة الإشتغال:
|
بعد انتخاب أعضاء البرلمان وتكوين مكتب مسير.تم تسطير برنامج عمل
سيعمل البرلمانيين والبرلمانيات على
الاشتغال عليه طيلة السنة الدراسية..
|
محاور أنشطة البرلمان
|
حسب البرنامج المسطر فإن أنشطة البرلمان توزعت إلى ثلاثة محاور أساسية:
-
جلسات التشريع: حيث سيعمل
البرلمانيين والبرلمانيات على اقتراح ميثاق للمحافظة على البيئة بالمؤسسة..وميثاق
للعمل داخل الفصل..وتقديم ملاحظات و اقتراحات حول القانون الداخلى
- جلسات التواصل والأسئلة: وهي اجتماعات
تواصلية، مع مدير المؤسسة والحراس العامين وأعضاء مجلس التدبير ..، لمناقشة مختلف القضايا
التربوية التي تهم المؤسسة..
-
جلسات الحوار
والنقاش: وهي ورشات مفتوحة لمناقشة بعض
مواضيع الساعة التي تتقاطع مع بعض مضامين المقررات الدراسية مثل موضوع ..
المرأة..البيئة..التدخين..الهذر المدرسي..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق