تكوين برلمان تلاميذ وتلميذات

تكوين برلمان تلاميذ وتلميذات
السنة الثالثة إعدادي
منطلقات المشروع
-         في أفق تأسيس برلمان تلاميذ وتلميذات المؤسسة..
-         وفي إطار تعويد التلاميذ والتلميذات على المنهجية الدمقراطية ..
-   ومن أجل تفعيل قيم المواطنة المدرجة ضمن مختلف المواد الدراسية، وترجمتها إلى سلوكات ملموسة في فضاء المؤسسة..
فلقد تم تكوين برلمان لتلاميذ وتلميذات مستوى السنة الثالثة إعدادي
مراحل المشروع
من أجل إنجاح المشروع...وضمان تحقيق أهدافه التربوية فإن مشروع تكوين البرلمان مر بثلاثة مراحل أساسية:
مرحلة الإعداد:
وشملت استفادة التلاميذ والتلميذات من ورشات تحسيسية وتكوينية حول أهمية وتقنيات الإنتخابات ..وأنواع المجالس المنتخبة ومهامها ..وكيفية اشتغالها..
مرحلة الإنتخاب:
وتتمت هذه المرحلة عبر دورين: دور يتم فيه انتخاب ثلاثة ممثلين عن كل قسم، ودور آخر اجتمع خلاله ممثلو الأقسام لانتخاب رئيس للبرلمان ومكتب مسير..
مرحلة الإشتغال:
بعد انتخاب أعضاء البرلمان وتكوين مكتب مسير.تم تسطير برنامج عمل سيعمل البرلمانيين والبرلمانيات  على الاشتغال عليه طيلة السنة الدراسية..  
محاور أنشطة البرلمان
حسب البرنامج المسطر فإن أنشطة البرلمان توزعت إلى ثلاثة  محاور أساسية:
-         جلسات التشريع: حيث سيعمل البرلمانيين والبرلمانيات على اقتراح ميثاق للمحافظة على البيئة بالمؤسسة..وميثاق للعمل داخل الفصل..وتقديم ملاحظات و اقتراحات حول القانون الداخلى
-     جلسات التواصل والأسئلة: وهي اجتماعات تواصلية، مع مدير المؤسسة والحراس العامين وأعضاء مجلس التدبير ..، لمناقشة مختلف القضايا التربوية التي تهم المؤسسة..
-         جلسات الحوار والنقاش:  وهي ورشات مفتوحة لمناقشة بعض مواضيع الساعة التي تتقاطع مع بعض مضامين المقررات الدراسية مثل موضوع .. المرأة..البيئة..التدخين..الهذر المدرسي..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق